Sunday 30 July 2017

عملية شفط الدهون – العلاج الفعال لازالة الدهون الصعبة من البطن

احيانا ان افضل التمارين الرياضية واساليب الحمية الغذائية والتعديلات في نمط الحياة لا تولد النتائج اللائقة, مما يحث اللجوء الى 
علاجات بديلة لازالة الدهون. فشفط الدهون على يد طبيب مختص يساعد على التخلص منها في مناطق معينة من الجسم مثل الفخذ, و الارداف, و البطن, و الصدر, و الظهر, و الرقبة,و الارجل,و الكاحل, و الخواصر,و اليدين.

عادة ما تكون النتائج دائمة الا في حالة تغير الوزن. و على غير ما يعتقد البعض, لا تتخلص العملية من علامات التمدد او عيوب اخرى في الجلد فهي فعالة فقط للدهون. استفادت عملية شفط الدهون من تطور الطب الحديث خلال العقود الثلاث الاخيرة, فاصبحت التقنيات المعدلة الآن اسهل و اكثر أمانا و اقل ألما.

و لكن شفط الدهون ليس بديلا عن الحمية الغذائية و التمارين الرياضية لتقليص الوزن و علاج السمنة او السيلوليت. فيطلب الطبيب بعد اجراء العملية بمتابعة التمارين الرياضية لابقاء الجسم مرنا و ممشوقا. ذلك لانه في حال التوقف عن التمارين و الحمية قد تعود الدهون التي ازالها الطبيب الى مكانها مجددا.

ولا يمكن اجراء العملية في هذه الحالات:

1.      الحبل او الرضاعة
2.      مشاكل صحية يمكن ان تعيق الشفاء
3.      استخدام المريض دواء مسيل للدم
4.      حساسية تجاه مادة التخدير المستخدمة في شفط الدهون  
    تتخلص العملية من الدهون في المناطق الصعبة و تؤدي الى نتائج يمكن ملاحظتها في تغير شكل الجسم و قد تحتاج من عدة اشهر الى سنة لرؤية المفعول الكامل للعملية.

تجرى عملية شفط الدهون عادة في مراكز الجراح او المستشفيات او في عيادة طبيب مجهزة للعملية باحدث التقنيات للجراحة  التجميلية مثل التي تستخدمها مستشفى الاكاديمية الامريكية للتجميل. يعطى المريض مهدئ او مخدر موضعي او عام لتخففي الالم. لا يحتاج المريض في العادة الى البقاء لليوم التالي الا في حالات خاصة.

يدخل الطبيب انابيب خاصة صغيرة و غير حادة تحت الجلد عبر جروح بسيطة في المناطق التي يريد علاجها, ثم يشفط الدهون من خلال تحريك و توجيه هذه الانابيب الى اماكن العلاج.

بعض التقنيات تتضمن:

1.      نفخ الدهون ثم الشفط: يستخدم مخدر موضعي في المنطقة التي تدخل الانابيب منها ثم تحقن الدهون بمحلول مخدر مخفف مما يجعلها تتورم ليقوم الطبيب بسحب هذه الدهون.
2.      شفط الدهون بمساعدة  الموجات الفوق الصوتية: تقوم الموجات فوق الصوتية باذابة الدهون مما يسهل عملية ازاتها.
3.      شفط الدهون بمساعدة الليزر: يذيب الليزر او موجات ذات الطاقة الضعيفة  الدهون ليتم شفطها.

عليك توقع بعض التورم و الكدمات بعد العملية ,و استعمال حزام خاص و ضمادات و اشرطة مطاطية وجوارب  داعمة لتغطية مكان العملية باحكام. و قد يوصف الطبيب المعالج ادوية ضد الالتهابات لتقليل خطر التهاب الجروح و المسكنات لتخفيف الالم و الانزعاج و الورم .

No comments:

Post a Comment